الاثنين، 7 نوفمبر 2022

دعم وزيادة الثقة بالنفس.. كيفية تعليم طفلك المحافظة على الوعد..

دعم وزيادة الثقة بالنفس.. كيفية تعليم طفلك المحافظة على الوعد.. 


تعليم الطفل

لا يولد الطفل وهو يعرف كيف يفي بالوعد، لكن الحفاظ على العهد وتنفيذ الوعود هى صفات مكتسبة يجب على الآباء والأمهات تعليمها لأبنائهم في الصغر، فهذه الصفات من شيم الرجال، والأمر بالطبع ليس مقتصرا على الذكور فقط لكن البنات أيضا يجب أن تتعلم الوفاء بالعهد وتنفيذ الوعد، ولهذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح الاجتماعية وطرق مفيدة التي تساعد الأبوين في تعليم أطفالهم الالتزام بالوعود بخطوات فعالة وفقا لما جاء في موقع "اول بر داد".


غالبا ما يتعلم الطفل بالمشاهدة والتقليد، لذا ينبغي على الأب والأم أن يكونا قدوة حسنة لأبنائهم في تنفيذ الوعود والالتزام بالعهود، فلا ينطقون بكلمة إلا وهم يعرفون جيدا أنهن قادرين على تنفيذها، وليس في القول فقط بل في كل جوانب الحياة سواء العمل أو الحياة الشخصية، فهذه الأمور تترسخ جيدا في عقل الطفل.


تعتبر الأسرة معلم طوال الوقت بالنسبة للطفل، ويمكن اختيار أي موقف في الحياة لتعليم الطفل دروس جديدة كثيرة، ليصقل بها شخصيته، عن طريق سؤاله ما رأيك فيما حدث؟ وكيف تراه؟ أو يمكن مشاركة قصص شخصية عن العائلة، عن طريق التحدث أمام الطفل عن شخصيات معروفة في العائلة أو أمثلة مشهورة عن الوفاء وكيف يحافظ الشخص على وعده.


 مهما كانت الظروف المحيطة من حوله، ومن ناحية أخرى يجب  محاسبة الطفل حين لا يلتزم بوعده، والمقصود هنا ليس العنف أو التهديد بل جعله يتحمل نتائج عدم وفائه بكلمته وهى فرصة للتعلم حتى لا يكرر الطفل ذلك، ويحافظ على وعده وكلمته في المرات القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق