الاثنين، 12 يونيو 2023

ساعد طفلك على إنقاص وزنه باتباع النصائح التالية..


ساعد طفلك على إنقاص وزنه باتباع النصائح التالية..


إنقاص الوزن

يثير اكتشاف وجود لفات من الدهون تحت ذراع طفلك أو على ظهره قلقًا لدى الأهل، حيث يعتبر ذلك علامة محتملة على تعاني الطفل من مشكلة السمنة. يتزايد معدل انتشار السمنة في صفوف الأطفال بشكل يشكل خطرًا جديًا، وتؤثر السمنة في أكثر من 15% من الأطفال، مما يجعلها واحدة من أكثر الأمراض الطفولية المزمنة شيوعًا والتي قد تسبب مشاكل صحية كبيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى. تعود هذه المشكلة إلى عدة عوامل مثل عادات الأكل غير الصحية. 


حيث يشير تقرير إلى أن 20٪ من الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من مشكلة السمنة بسبب تناولهم الزائد من السعرات الحرارية عبر المشروبات ونقص النشاط البدني وأحيانًا بسبب مشاكل وراثية، ولا يوجد حلاً سريعًا وسهلًا لمشكلة السمنة في الأطفال، وخاصةً نظرًا لحساسية الأطفال. لذلك، ينصح بإدخال تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي للأسرة بأكملها، حتى لا يشعر الطفل بالوحدة في رحلته نحو التخلص من الوزن الزائد، فيما يلي أربع مؤشرات حول كيفية مساعدة طفلك على تخفيض الوزن وفقًا لما نشره موقع "هيلثي فاي مي". 


تشجيع التمارين الرياضية: يمكن لأي نوع من الأنشطة الهوائية مثل المشي والجري وركوب الدراجة والتزلج على الجليد أن يساعد طفلك على حرق السعرات الحرارية. حث طفلك على البقاء نشطًا بطرق مبتكرة، مثل صعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد أو مشاركته في أعمال المنزل أو التعلم، كذلك من المهم اختيار نظام غذائي متوازن. 


من خلال تناول ثلاث وجبات صغيرة ووجبتين خفيفتين، يمكنك ضمان أن طفلك لن يشعر بالجوع بشكل يدفعه لتناول الطعام بكميات كبيرة. تأكد من أن الوجبات تحتوي على حصة صحية من الخضروات والفواكه، وتفضل تقديم الفواكه الطازجة بدلاً من عصائر الفاكهة، حيث تحتوي الفواكه الكاملة على الألياف الهامة. يُفضل أيضًا اختيار وجبات خفيفة قليلة الدهون مثل الفشار بدلاً من رقائق البطاطس في المنزل.


قم بتوعية طفلك بأهمية تناول الأطعمة الصحية وفوائدها، وقدم له الشرح البسيط عن العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية. تشجيعه على تناول وجبات متنوعة ومتوازنة يساهم في بناء عادات غذائية صحية مستدامة، لا تأكل أمام التلفاز. بدون عوامل تشتيت الانتباه ، يمكنك التركيز جميعًا على الطعام ومن غير المرجح أن يأكل أي شخص وجبة دسمة، هذا يمكن أن يحفز طفلك على الاستمرار في المسار. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يتجنب الكولا لمدة أسبوع، كافئه بنشاط مفضل أو لعبة صغيرة. لا تكافئ طفلك بالطعام.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا