الخميس، 18 مايو 2023

أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم وطرق الحصول عليه..


أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم وطرق الحصول عليه..


أعراض نقص فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين B12 أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك لأداء العديد من الوظائف الحيوية. يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا في دعم صحة العظام وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتحسين مستويات الطاقة والمزاج ودعم صحة القلب. يُشير البحث إلى أن الحفاظ على مستويات B12 المثلى في الجسم يساعد في الوقاية من فقر الدم ويقلل من خطر التنكس البقعي، وعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أن نقص فيتامين B12 يعد شائعًا جدًا. 


حيث لا يستطيع الجسم إنتاجه بنفسه. لذا، يُعتبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 ضروريًا. يجب الانتباه إلى أن مصادر B12 الغذائية الرئيسية غير نباتية، وبالتالي قد يؤثر نقصه على صحتك بعدة طرق، ومن السهل أن تمر أعراض نقص B12 دون أن يُلاحظها الآخرون، وعندما يترك دون علاج، فإنه يمكن أن يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية بشكل كبير. وفقًا لما نُشِرَ على موقع "ان دي تي في"، ينبغي التوعي بأهمية فيتامين B12 وضمان توافره في نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك العامة. 


يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامين ب 12 في الجسم إلى فقر الدم الضخم الأرومات، إذا لم تعالج فقر الدم في الوقت المحدد ، فهذا يعرضك لخطر متزايد من الإصابة بفشل القلب، كذلك يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 في الجسم إلى الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها عظامك ضعيفة وهشة الأمر الذي يؤدي إلى كسور متكررة، وحيث أن دماغك يتقلص مع تقدمك في العمر، تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسرع هذه العملية، مما يؤثر بشكل كبير على التفكير والذاكرة.

 

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى القلق والاكتئاب وصعوبة التفكير بوضوح، أى يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية بشكل عام، ومن الأعراض الهامة التي يتسبب فيها نقص فيتامين ب12، التعب، والصداع، وشحوب الجلد، ومشاكل الجهاز الهضمي، وأعراض الاكتئاب، وصعوبة التركيز، وتشنجات العضلات والقضايا المتعلقة بالرؤية، ومن حسن الحظ أنه يوجد العديد من المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12، والتي يمكنك تضمينها كأجزاء رئيسية في وجباتك حتى تضمن الحصول على كمية كافية من فيتامين ب 12، ومن أهم هذه المصادر البيض والحليب ومنتجات الألبان والسلمون والتونة واللحوم.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا