السبت، 1 أبريل 2023

خطوات تساعدك على دعم طفلك عند تعرضه للضرب في المدرسة..

 

خطوات تساعدك على دعم طفلك عند تعرضه للضرب في المدرسة..


دعم الطفل

في المدرسة يتعرض الأطفال لكثير من المواقف التي تؤذيهم وتؤثر على صحتهم النفسية، من بين هذه المواقف تعرض الطفل للضرب من أحد أقرانه، وفي هذه الحالة يجب على الأب والأم حسن التصرف والالتزام بالهدوء والحكمة في علاج الموقف حتى يستعيد الطفل شعوره بالأمان دون صدمة أو انزعاج، لذا نستعرض فيما يلي بعض الخطوات والنصائح التي تساعد الآباء والأمهات في التعامل مع أطفالهم حين يتعرضون للضرب في المدرسة.

  

يجب على الآباء والأمهات إظهار التفهم والدعم، فعندما يخبرك طفلك عن تعرضه للضرب، قدم له الدعم والتفهم، واجعله يعلم أنك على جانبه وأنه ليس وحده في هذه المواجهة، كذلك عليك التحقيق في الواقعة، اسأل طفلك عن تفاصيل الحادثة، متى وكيف حدثت ومن المتورطين، يمكن أن يساعد هذا في فهم الوضع بشكل أفضل واتخاذ الإجراءات المناسبة، كذلك عليك التواصل مع إدارة المدرسة أو المعلم المسؤول عن الفصل لمناقشة الواقعة ومعرفة ما يمكن فعله للتعامل مع الموقف.


يجب على الوالدين أن يحاولا طمئنة الطفل والتأكيد عليه بأنه في أمان دائماً، وأن كل شيء على ما يرام، ويجب على الوالدين أن يخصصا وقتاً للتحدث مع طفلهما، ويتحليان بالصبر عند الإنصات له ولا يلقيان اللوم عليه أثناء تحدثه عن الموقف الذى تعرض له، وعندما يتحدث الوالدين مع طفلهما، يجب عليهما أن يتجنبا إلقاء اللوم على طفلهما، ومحاصرته بالأسئلة والتحدث معه بشكل مباشر، مثل أن يقولون له"لقد تحدثت إلى المدرسة اليوم وكانوا قلقين. هل تود إخباري بما حدث؟ " وتجنب الأسئلة الخادعة أو "الفخ" التي تزيد من قلق الطفل وتجعله لا يثق بوالديه بعد ذلك.

 

يجب على الوالدين أن يتحدثان معاً مع المدرسة حول ما حدث لطفلهما، والعواقب هذا الموقف ويبحثان معهما عن سبل تساعد على عدم تكرار هذا الموقفمرة أخرى والتحدث مع عائلة الطفل حول ماحدث حتى لا يكرر الطفل هذا مرة أخرى، ويجب على الوالدين أن ينصحا طفلهما، بطرق التعامل عند التعرض للضرب مثل الشكوى إلى المعلم أو مدير المدرسة والتحدث معهما عما حدث عند عودته إلى المنزل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق