الأربعاء، 22 مارس 2023

خطوات ونصائح فعالة للتخلص من العادات السيئة للنوم لتحسين جودته..

خطوات ونصائح فعالة للتخلص من العادات السيئة للنوم لتحسين جودته..


تحسين جودة النوم

النوم الجيد له فوائد صحية عديدة، ولذلك يجب التوقف عن بعض السلوكيات السيئة المتعلقة بالنوم لتحسين جودته وصحتنا العامة. هذا التقرير يركز على تلك العادات السلبية وفقا لما ذكره موقع "هيلث"، إذا كنت تعاني من بعض عادات وخطوات النوم السيئة، فعليك تجنبها. فيما يلي بعض منهم: مثل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، فالضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية يمكن أن يثبط إنتاج هرمون النوم الميلاتونين، ويعطل إيقاع الساعة البيولوجية. 


هذا يمكن أن يقلل من جودة نومك ويجعل من الصعب عليك النوم، وكذلك تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم، حيث أن شرب الكافيين قبل النوم منبه يمكن أن يتداخل مع النوم ، لذلك من الأفضل تناوله في الصباح قد يؤدي شرب القهوة أو الشاي أو الصودا في وقت متأخر من اليوم إلى صعوبة النوم والاستمرار في النوم، كما أن الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في أوقات مختلفة كل يوم يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية ويجعل من الصعب عليك النوم والاستيقاظ، من المهم الحفاظ على جدول نوم ثابت، كذلك من المهم تناول وجبات ثقيلة قبل النوم. 


حيث أن تناول وجبة دسمة قبل النوم يمكن أن يسبب عدم الراحة ويجعل النوم أكثر صعوبة، يوصى بتناول العشاء قبل النوم بساعات قليلة على الأقل، يمكن للناس تحسين نومهم عن طريق القيام بما يلي، مثل وضع جدول نوم ثابت، فالذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع ، يمكن أن يساعد في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وتحسين نوعية النوم. 


وكذلك إنشاء روتين مريح لوقت النوم حيث يمكن أن يساعد أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة على تهدئة عقلك وإعداد جسمك للنوم، كما يجب خلق بيئة نوم مريحة، كذلك النوم في غرفة باردة ومظلمة وهادئة يمكن أن يعزز النوم بشكل أفضل، ومن الجيد أيضًا أن تستثمر في مرتبة ووسادة مريحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق