الخميس، 12 يناير 2023

ماذا كان يرتدي قدماء المصريين خلال فصل الشتاء..؟ تعرف على التفاصيل..

ماذا كان يرتدي قدماء المصريين خلال فصل الشتاء..؟ تعرف على التفاصيل..


جدارية للقدماء المصريين

من المعروف أن القدماء المصريين كانوا يدونون أنشطة البيئة الخاصة بهم وحيواتهم المختلفة على جدران المعابد، أو على أوراق البردي، أو يسجلونه في متعلقاتهم الخاصة في المقابر، وكثيرا ما نشاهد القدماء المصريين يرتدون ملابس خفيفة وقصيرة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ماذا كان يفعلون في فصل الشتاء حيث البرد وانخفاض درجات الحرارة؟ لذا نستعرض فيما يلي بعض أنواع الأقمشة التي كان يرتديها المصريون القدماء للتدفئة وفقالما جاء في موقع "ذا فيو".


كان المصريين القدماء يرتدون الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية المميزة بألوانها الخلابة والمطعمة أغلى وأندر الأحجار الكريمة، والخرز والريش، وذلك لإبراز مكانتهم الإجتماعية العالية كطبقة الأمراء والملوك، وأما للطبقات الاجتماعية الأقل فكانت ملابسهم مصنوعة من ألياف ومواد طبيعية خفيفة الوزن في الصيف، وثقيلة من الكتان في الشتاء، مع العلم أن الطقس في مصر القديمة في فصل الشتاء لم يكن بارداً ولكنه كان دافئا. 


أما النساء في هذا الفصل كانت تكفي بارتداء الشالات أو الجلباب المغزول من الكتان الناعم، إلى جانب غطاء الشعر المجدول المصنوع من الصوف، وهو عبارة عن "باروكة" منها المضفرة، أو الملفوفة، وذلك لتدفئة رأسهم وأذنهم، وكانت أزياء قدماء المصريين بألوانها الخلابة مزيجًا فريدًا من الجمال والراحة ومزينة بالأحجار الكريمة والخرز والريش ، وكانت تُستخدم لإبراز المكانة الاجتماعية.


كما كان المصريون القدماء يرتدون طبقة واحدة من الكتان الناعم المزروع على ضفاف النيل في فصل الصيف الحار، وأكثر من طبقة منه في الشتاء، وإلى جانب تلك الملابس فكان فصل الشتاء في هذا العصر دافئ قبل تغيرات المناخ، بالإضافة إلى أن المنازل كانت قريبة من بعضها ومصنوعة من الطوب اللبن، إلى جانب أنهم كانو يفضلون الخبز ليلاً حتى يدفء المنزل.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا