الاثنين، 26 سبتمبر 2022

دعم وتنمية الأخلاق الإيجابية.. كيف تشجعين طفلك على الأمانة وعدم الغش..؟


دعم وتنمية الأخلاق الإيجابية.. كيف تشجعين طفلك على الأمانة وعدم الغش..؟


الغش بين الأطفال

يلجأ الأطفال أحيانا إلى الغش، رغم عدم معرفتهم بطبيعة هذا السلوك أو مدي صوابه من خطأه، إلا أنهم يستخدمون أسلوب الغش رغبة في الفوز بلعبة أو إنجاز مهمة بطريقة أسرع وأصح، أو ربما هربا من عقاب الوالدين، ورغم أن الأطفال بفطرتهم لا يريدون ارتكاب أفعال خاطئة إلا أنه من الضروري توعيتهم بمدى تأثير هذا السلوك على حياتهم وعلاقتهم بأنفسهم وبالآخرين. 


حتى لا تتأصل هذه الصفة فيهم حين يكبرون، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح الذهبية التي تساعد الوالدين في جعل أطفالهم بعيدين عن سلوك الغش، يذكر خبراء علم النفس السلوكي أن المدح والتشجيع من أهم طرق التعامل الصحيحة التي تجنب الأطفال سلوك الغش، فعليك ان تمدحهم على أى مجهود مهما كان قليلا، لأنه يشعر وقتها أنه لا حاجة له باستعمال أساليب ملتوية أو سرقة مجهود غيره لكي يثبت أنه قادر على فعل المستحيل. 


كذلك عليك أن تكون قدوة لطفلك، لا يجب أبدا أن يراك تغش في أى شىء مهما بدا صغيرا، لا تقم بأخذ مجهود غيرك وتنسبه إليك، بل افعل ما بوسعك في سبيل النجاح والتميز، ولا تهم النتيجة، فهذا يجعل طفلك يسعى لأن يقوم بنفس الفعل مثلك.


اعرف قدرات طفلك، ولا تطلب منه ما لا يستطيع، فهذا يشعره بالإحباط ويضطر إلى الغش حتى ينجز المهمة نتيجة الضغط، بل اطلب من طفلك فعل شيء حسب قدرته وليس حسب توقعاتك، تحدث معه عن الصفات الحميدة واحكي له قصصا عن الأمانة في كل جوانب الحياة.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا