الثلاثاء، 8 مارس 2022

اليوم العالمى للمرأة.. الأمير تشارلز ولى عهد بريطانيا يحتفل باليوبيل البلاتينى للملكة اليزابيث..

 

اليوم العالمى للمرأة.. الأمير تشارلز ولى عهد بريطانيا يحتفل باليوبيل البلاتينى للملكة اليزابيث..

الملكة إليزابيث وابنها الامير تشارلز

في ظل احتفال العالم أجمع باليوم العالمي للمرأة، احتفل الأمير تشارلز، ولى عهد بريطانيا، باليوبيل البلاتينى لوالدته، الملكة اليزابيث الثانية، ملكة البلاد، وقام حساب تويتر الرسمى لأمير ويلز وزوجته كاميلا دوقة كورنوال، بنشر صور للملكة مع تعليق :"يتميز هذا العام بالاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلالة الملكة وسبعين عامًا من الخدمة التاريخية، فعهد الملكة استثنائي وأطول من أي ملك آخر في تاريخ بريطانيا حيث كرسته لخدمة الكومنولث وشعبه.


في سياق متصل فإنه يعود بداية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة إلى ٨ مارس سنة فى 1856 حيث خرج مظاهرات حاشدة من آلاف النساء فى شوارع نيويورك احتجاجا على الظروف اللا آدمية التي أجبرن على العمل في ظلها، وبرغم محاولات الشرطة في فض التظاهرات، إلا أنها نجحت فى جعل المسئولين يفكرون في حل مشكلة المرأة العاملة ووضعها في جداول الأعمال اليومية.


 ثم عادت التظاهرات مرة أخرى إلى شوارع نيويورك في 8 مارس 1908م من قبل الآلاف من عاملات النسيج، الحاملات قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود فى شكل رمزي تحت شعار "خبز وورود"، مطالبات بتقليل ساعات العمل ومنع عمل الأطفال وإعطاء النساء حق الانتخاب. 


وفي عام  غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس كعيد عالمى 1977تمت الموافقة من قبل منظمة الأمم المتحدة على تخصيص يوم الثامن من مارس كيوم عالمي للمرأة،  تخليدا لذكرى خروجها ومطالبتها بحقوقها.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا