الأربعاء، 9 مارس 2022

طريقة التعامل الصحيحة مع الطفل العنيد..


طريقة التعامل الصحيحة مع الطفل العنيد.. 


الطفل العنيد

يعاني كثير من الآباء والأمهات من عناد أبنائهم، والاعتراض على أى أمر لمجرد الرفض، إلا أن الكثير من أولياء الأمور لا يعرفون أن العناد طبع مكتسب في الطفل وليس موروث، وقد أرجع خبراء التربية وعلم النفس عناد الأطفال إلى عدة أسباب أهمها محاولة سيطرة الآباء على أبنائهم، وتهميش شخصيتهم، وعدم إعطائهم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم. 


وتأتي سلوكيات الأباء و الامهات القاسية، فيلجأ الأطفال إلى العناد في محاولة لجذب الانتباه، وقد يرجع العناد أحيانا إلى تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية التي تعزز من طاقة العنف والرفض لديهم، وقد يكون تعرض الطفل للتنمر سببا في تمرده وعناده المستمر، أو ربما السبب في ذلك الخلافات الزوجية بين أبويه، أو شعوره بالتمييز بينه وبين أخوته أو المقارنة.


 أما عن تعديل سلوك العناد عند الأطفال فيوصي خبراء التربية الحديثة بضرورة الابتعاد عن الأساليب الخاطئة في التربية كتعنيف الطفل أو ضربه وحتى توبيخه لأن اللوم والتوبيخ يشعران الطفل بعدم الأمان مما يعزز سلوك العند لديه. 



وكذلك لابد من الحد من الألعاب الإلكترونية التي يتلعق بها الأطفال على الهواتف المحمولة، وإعطائهم الفرصة للتعبير عن مشاعرهم، وكذلك إعطائهم وقت للحديث معهم ومشاركتهم بعض الأعمال المنزلية البسيطة، أو مشاهدة فيلم سويا أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا