الخميس، 18 يوليو 2019

حقوق الحيوان في الاسلام و كيفية التعامل معها

تعليمات الإسلام والدعوة للرفق بالحيوان 


يظهر الإسلام اهتماماً كبيراً بقضية الرفق بالحيوان، ونصوص السنة الشريفة غنية جداً بما ورد على لسان الرسول (ص) من أقوال تتعلق بالحيوان نجدها في الحديث والسنة الشريفة. ويبدي الإسلام إهتماماً خاصاً بقضية الرفق بالحيوان.

قدم لنا القرآن  كلام واضح  في حق الإنسان بالانتفاع بالحيوان. ونعثرفي القرآن والسنة على الدعوة  لمراعاه الحيوانات بلطف واهتمام. وكان القرآن صريح واضح في الدعوة إلى التعامل مع الحيوانات بما فيه تناول لحومها. فهناك العديد من الآيات القرآنية الواردة في هذا الموضوع:


والأنعامُ خلقها لكم فيها دِفء ومنافع ومنها تأآلون (سورة النحل)

و في الوقت الحالي أصبح للمجتمعات العصرية حاليا نظرة خاصة إلى هذه المخلوقات التي لا تعتبرها فقط موارد يستفيد منها الإنسان بل هي أيضاً مخلوقات يرعاها االله وتعيش ضمن المجتمع، وأهم ما يميزها عبادتها الله عز وجل.



نظرتنا  اليوم إلى هذه المخلوقات اللطيفة  "الحيوانات" وآن لها حياتها المستقلة ولها قيمتها الذاتية والعزيزة على االله، وذلك دون أي اعتبارات مادية أومنافع يستغلها الإنسان.

 ليس مرجعنا  الوحيد في الإسلام هو الذي يدعي الي معامله الحيوان برفق، فهناك الأحاديث الشريفة والسنة النبوية تدعونا ايضآ الي  الرأفة بالحيوان , ومنها :

نهى رسول االله صلى االله عليه وسلم عن ضرب الحيوانات أو وسمها (أي الكي) في الوجه"

روى البخاري ومسلم عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال إن الإنسان يؤجر على آل حسن صنيع لأحد المخلوقات.


جميع الحيوانات لها حق علينا فيجب ان نرعاها ولا نمسها بسوء  















ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا