الأحد، 2 أكتوبر 2022

أضرار قلة النوم.. نصائح هامة وخطوات فعالة تساعدك على نوم هادئ وصحة جيدة..


أضرار قلة النوم.. نصائح هامة وخطوات فعالة تساعدك على نوم هادئ وصحة جيدة..


قلة النوم

يحتاج الجسم إلى النوم مثل حاجته إلى الطعام والشراب، فالنوم الجيد يؤدي إلى تجديد الذهن والطاقة والانتظام في الوزن والتمتع بصحة جسدية ونفسية هائلة، أما اضطرابات النوم أو الحرمان منه معناه اضطرابات في الجهاز الهضمي وخلل في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة في الوزن ونقص التركيز، وضعف أداء الجهاز المناعي، بالإضافة إلى زيادة التوتر والقلق نتيجة الضغط الواقع على الجهاز العصبي، لذا نستعرض فيما يلي بعض الخطوات الأساسية والنصائح التي تساعدك على النوم بشكل أفضل وفقا لموقع "تايمز اوف انديا".


تثبيت مواعيد للنوم ومواعيد للاستيقاظ من أفضل الطرق التي تساعدك على النوم بشكل أفضل، حيث يتوافق إيقاع الجسم اليومي مع شروق الشمس وغروبها، لذا فإن اختيار النوم بالقرب من غروب الشمس والاستيقاظ بالقرب من شروق الشمس يمكن أن يحسن نوعية نومك، ويسمح لجسمك بالقيام بوظائفه بكفاءة، وإذا كنت ممن يعانون من خلل في الساعة البيولوجية لديهم فاحرص على إعادة ضبط وقت النوم والاستيقاظ.


 فربما تشعر في البداية بصعوبة الذهاب إلى الفراش مبكرًا أو الاستيقاظ مبكرًا، لكن مع الاعتياد ستجد الأمر أسهل، كما تساعدك ممارسة الرياضة بشكل يومي على تحسين نومك بدرجة كبيرة، حيث أن الرياضة تقلل من أعراض الأرق والاستيقاظ الليلي وتعمل على مواصلة النوم إلى الصباح. 


وزيادة وقت النوم أيضا، وفي دراسة حديثة تم إجرائها على كبار السن، وجد أن التمارين الرياضية قللت من الوقت الذي يستغرقونه للنوم إلى النصف تقريبًا، كما أنهل وفرت لهم 41 دقيقة إضافية من النوم في الليل.


ولتحسين طبيعة نومك يلزمك أولا تحسين بيئة غرفة النوم، ابدا أولا بتهيئة عقلك أن السرير مخصص للنوم فقط هذا يعني أنه لا يجب أن تأكل أو تعمل أو تدرس على سريرك، فعندما تذهب إلى سريرك كل ليلة للنوم فقط ، سوف تغفو أسرع لأن عقلك الآن يعرف أن هذا المكان مخصص للنوم فقط.


 تجنب التعرض لأى ضوضاء خارجية أثناء النوم، واحرص على أن تكون الإضاءة خافتة واهت بضبط درجة الحرارة الباردة، يمكنك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، كما يمكن ممارسة بعض تمرينات الاسترخاء والتنفس العميق للمساعدة على النوم بشكل أسرع وأعمق.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا