الأحد، 27 فبراير 2022

ماهي مدة الصلاحية المناسبة للتوابل والبهارات وطريقة التخزين المثالية..

 

ماهي مدة الصلاحية المناسبة للتوابل والبهارات وطريقة التخزين المثالية..


تعرف على مدة صلاحية البهارات والتوابل

من المعروف أن التوابل هى جذور أو سيقان أو لحاء النباتات، بينما الأعشاب هى الأوراق الطازجة، وهواة الطبخ يقدرون جيدا أهمية استخدام كلا من الأعشاب والبهارات في إضافة  مذاق شهي لأى طبق، بالإضافة إلى تعزيز القيمة الغذائية له.


وكثير منا لا يعرف أن للتوابل والبهارات تاريخ صلاحية تصبح بعده أشد ضررا، لذا ينبغي جيدا مراعاة تخزينها بشكل جيد لا يعرضها للتلف، بالإضافة إلى معرفة تاريخ صلاحيتها جيدا وعدم استخدامها بعد الانتهاء، بالنسبة للأعشاب المجففة، فقد قدر المختصون صلاحيتها بمتوسط عام إلى ثلاث أعوام، ومن أمثلتها الريحان والزعتر والروز ماري والشبت والبقدونس والكزبرة، والمرمرية.



أما مدة صلاحية التوابل المطحونة فهى تترواح من عامين إلى ثلاثة، وهى تضم الزنجبيل ومسحوق الثوم والبصل المجفف، القرفة والشطة والكركم والحبهان والبابريكا، وجميع البهارات أى خليط التوابل.

أما في حالة البهارات السليمة غير المطحونة فيمكن الاحتفاظ بها في الفريزر لمدة 5 سنوات، ويمكنك بسهولة معرفة ما إذا كانت التوابل والبهارات لديك صالحة أم فاسدة من خلال عدة علامات أهمها حين تفقد نكهتها ويتغير ملمسها، أو لونها أو رائحتها، أو حين يظهر بها سوس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق