الأربعاء، 6 ديسمبر 2023

إدارة معلومات الطاقة الأميركية.. 29% حصة مصدري الغاز المسال بالشرق الأوسط عالميا في 2022

إدارة معلومات الطاقة الأميركية.. 29% حصة مصدري الغاز المسال بالشرق الأوسط عالميا في 2022

تقرير.. 29% حصة مصدري الغاز المسال بالشرق الأوسط عالميا في 2022 ومنهم مصر


قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا استحوذت بقيادة قطر على حوالي ثلث الصادرات العالمية في 2022 وسط منافسة متزايدة من أستراليا والولايات المتحدة.


وأوضحت الإدارة في تقرير على موقعها الإلكتروني نقلا عن بيانات من المجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال أن حصة الدول المصدرة بالمنطقة، وهي قطر وسلطنة عمان والإمارات والجزائر ومصر، بلغت 29% من الصادرات العالمية نزولا من 47% في 2013 وحوالي 30% بحلول 2020 بسبب الصادرات المتنامية من أستراليا والولايات المتحدة.


وقال التقرير إن معظم الصادرات من المنطقة تذهب إلى دول في جنوب وشرق آسيا التي استقبلت 65% من صادرات المنطقة في 2022 بواقع 9.7 مليار قدم مكعبة يوميا، وفق وكالة أنباء العالم العربي. وأضاف أن حصة صادرات الغاز المسال من المنطقة إلى جنوب وشرق آسيا ظلت مستقرة على مدار السنوات العشرة الماضية بمستوى يتراوح بين 60% و70% من الإجمالي.


أما الصادرات من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أوروبا، التي تتفاوت بحسب الطلب الأوروبي على الغاز، فقد بلغت 4.5 مليار قدم مكعبة يوميا في المتوسط خلال 2022 بما يعادل 30% من إجمالي صادرات المنطقة، في حين تراوحت بين 3.5 مليار و4.8 مليار قدم مكعبة يوميا خلال السنوات العشرة الماضية. وتستقبل الكويت والإمارات، وإمارة دبي على وجه التحديد، ما يصل إلى 4% من صادرات المنطقة من الغاز المسال، بحسب التقرير.


وقال التقرير إن قطر تحتل المرتبة الأولى بين مصدري الغاز المسال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث شكلت صادراتها 70% من صادرات المنطقة في 2022، كما أنها واحدة من أكبر ثلاثة مصدرين في العالم بمتوسط 10.3 مليار قدم مكعبة يوميا في السنوات العشرة الماضية.


وأوضح أن سلطنة عمان والإمارات تحتلان المركزين الثاني والثالث على الترتيب بين مصدري الغاز المسال بالشرق الأوسط حيث بلغ متوسط صادرات الأولى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا في العقد الماضي بينما بلغ المتوسط للثانية 700 مليون قدم مكعبة يوميا.


وفي شمال إفريقيا، أشار التقرير إلى أن صادرات الجزائر، التي لها تاريخ طويل يمتد 40 عاما من تصدير الغاز المسال، ظلت مستقرة على مدى العقد الماضي بمتوسط يتراوح بين 1.3 مليار و1.7 مليار قدم مكعبة يوميا.


صادرات مصر من الغاز المسال

وبالنسبة لمصر، قال التقرير إن مصر صدرت 900 مليون قدم مكعبة يوميا في 2021 و2022 إلا أن حجم الصادرات يتفاوت باختلاف الموسم حيث يتأثر بمستويات الإنتاج والطلب المحليين والكميات التي تستقبلها مصر من المنتجين الإقليميين عبر خطوط الأنابيب.


 وذكر أن الصادرات المصرية بلغت 200 مليون قدم مكعبة يوميا في المتوسط بين نوفمبر2022 ومارس 2023 وفقا لبيانات المجموعة الدولية لمستوردي الغاز المسال. وأشار التقرير إلى أن الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي في مصر ارتفع في السنوات الأخيرة تزامنا مع تراجع الإنتاج وهو ما ساهم في تعليق صادرات الغاز المسال المصرية في 2015.


وتستورد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط بقدرة تصل إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميا وخط الغاز العربي بما يصل إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميا، إلا أن إسرائيل أوقفت الصادرات مع بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول بسبب توقف الإنتاج في حقل تمار المغذي لخط الأنابيب والذي أعيد تشغيله منذ ذلك الحين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق