الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي بقصف مستشقي بطولكرم في الضفة الغربية


عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي بقصف مستشقي بطولكرم في الضفة الغربية

 إسرائيل تستهدف مستشفى في طولكرم بالغاز.. والمرضى يختنقون


تجددت المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في مدينة طولكرم بشمال الضفة الغربية، اليوم الثلاثاء، خلال عملية عسكرية نفّذها الجيش الإسرائيلي فجرًا لتوقيف شبّان فلسطينيين. فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم إن القوات الإسرائيلية استهدفت مدخل مستشفى في طولكرم بالضفة الغربية بقنابل الغاز المميت، ما تسبب في إصابات بالاختناق بين صفوف المرضى والطواقم الطبية.


كما أضافت أن القوات الإسرائيلية استهدفت بقنابل الغاز مدخل الطوارئ بمستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم. وعرضت الوزارة في صفحتها على فيسبوك لقطات فيديو للمدخل تُظهر الغاز في المنطقة التي تقف فيها سيارات الإسعاف.


مقتل 8 فلسطينيين

وقتل ثمانية فلسطينيين في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في طولكرم ومخيّمها الثلاثاء، بحسب ما أعلنه مدير مستشفى محلّي ووزارة الصحة في إطار حملة عسكرية على طولكرم. وأكد أمين خضر، مدير مستشفى "ثابث ثابت" مقتل خمسة شبان "تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عاماً خلال عملية نفّذها الجيش في مدينة طولكرم ومخيّم طولكرم للاجئين الفلسطينيين.


كما أكدت وزارة الصحة في بيان لاحق ارتفاع عدد القتلى في المدينة إلى سبعة. ثم قالت الوزارة في بيان منفصل إنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية المسؤولة عن التنسيق مع الجانب الإسرائيلي بمقتل شاب ثامن قرب مدخل بلدة بيت عينون بالخليل، فجر اليوم.


عملية عسكرية

من جانبه، أكّد الجيش الإسرائيلي أنّ وحداته نفّذت بالفعل عملية عسكرية في هذه المنطقة، من دون أن يوضح هدفها ولا حصيلتها، وفق ما نقلته فرانس برس. وقال الجيش إنه عثر على "عبوات ناسفة مزروعة على الطرق لمهاجمة قواته".


حرب غزة

وقُتل ما لا يقلّ عن 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون سقطوا بغالبيتهم في اليوم الأول من هجوم حماس غير المسبوق منذ قيام الدولة العبرية عام 1948. كذلك تعرّض 239 شخصا من إسرائيليين وأجانب للخطف وتمّ نقلهم إلى داخل قطاع غزة.


ومن الجانب الفلسطيني، قتل أكثر من 11240 شخصًا بينهم أكثر من 4630 طفلًا، بحسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس الاثنين. وفي الضفة الغربية، تتزايد الاقتحامات الإسرائيلية وهجمات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية وكذلك عمليات الإغلاق والتوقيفات. ومنذ اندلاع الحرب، قُتل أكثر من 190 فلسطينيا في الضفة الغربية بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا