الأحد، 21 مايو 2023

كيفية التعامل مع المواقف المحرجة: نصائح للتغلب على الإحراج بسهولة..


كيفية التعامل مع المواقف المحرجة: نصائح للتغلب على الإحراج بسهولة..


كيفية التعامل مع المواقف المحرجة

في بعض الأحيان، يتعرض الناس لمواقف محرجة تجعل حياتهم صعبة، وقد يكون من الصعب تجنب تلك المواقف، خاصةً عندما يحاول البعض أن يظهروا أمام الآخرين كأشخاص اجتماعيين ماهرين. يأتي الإحراج من عدم معرفة الطريقة المثلى للتعامل في تلك اللحظات. هناك من يتعامل مع المواقف المحرجة بذكاء، بينما يشعر آخرون بالإحباط وصعوبة تجاوز تلك المواقف بسهولة. وهناك بعض الخطوات والنصائح التي يمكن أن تساعد الأشخاص على التغلب على المواقف المحرجة والتي نستعرضها فيما يلي وفقا لما جاء في موقع "سوشيال سيلف". 


 إذا حدث خطأ ما غالبا ما يشعر المرء وقتها بمشاعر الحرج وعدم الارتياح، ولهذا يجب عند تلك النقطة حل الأمر عن طريق الاعتذار والتعويض، ويجب جعل الأمر بسيطا، لأن الإفراط في الاعتذار قد يجعل الأمر أكثر صعوبة مع التعرف على مشاعر الشخص والاعتراف بالندم، وقد يحدث موقف رغماً عنا، ولكن أفضل طريقة هي للتغلب على الإحراج هو رؤية الجانب المضحك، لأن رؤية الجالنب المضحك يشعر الشخص بالكثير من التحسن. 


 مما يجعل ذلك الأمر ميزة جيدة لدى الشخص، وفي أحيان أخرى قد يحدث أمر محرج كتعثر شخص وهو يسير أمام الناس، مما يعطى شعور بأن العالم كله رآه، وهذا الأمر يعتبر ظاهرة تدعى تأثير بقعة الضوء، وقد يعتقد الشخص بأن الناس تلاحظه بكل سلوكه، ويجب أن يذكر الشخص نفسه بأن لا حد سيتذكر هذا الأمر غداً فلا داعى لأن تقسو على نفسك.


وبالتأكيد أن تعلُّم أمر جديد يكون مصحوبا بخطر الوقوع في خطأ ما، لمن يريد تحسين المهارة الاجتماعية، أن يراها جزءا من طريقة التعلم لتلك المهارة، ويمكن تجاوزها دون الخوف من الوقوع بها، وحيث أن المواقف الاجتماعية تكون مسؤولية مشتركة، فعلى من أصيب ببعض الإحراج ألا يلوم نفسه على ذلك، ويجب تذكير النفس بأن الأمر لا يمكن التحكم فيه ولهذا على الشخص مسامحة نفسه على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق