الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

يُعرف باسم حدث "كيلونوفا".. علماء الفلك يرصدون إشارة موجة الجاذبية نتجت عن اندماج نجمين..

 يُعرف باسم حدث "كيلونوفا".. علماء الفلك يرصدون إشارة موجة الجاذبية نتجت عن اندماج نجمين..


اندماج نجمين

في أغسطس 2017، لاحظ علماء الفلك إشارة موجة الجاذبية (GW) التي نتجت عن اقتراب واندماج نجمين نيوترونيين مايُعرف باسم حدث "كيلونوفا، وقد تمت دراسة تداعيات هذا الحدث ومؤشراته (GW170817) والرابط القوي بواسطة 70 مرصدًا أرضيًا وفضائيًا بأطوال موجية متعددة، كانت هذه هي المرة الأولى التي يلاحظ فيها علماء الفلك اندماج ثنائي بين النجوم النيوترونية من حيث الإشعاع الكهرومغناطيسي.


وقد كانت الطاقة المنبعثة من هذا الاندماج قابلة للمقارنة مع طاقة المستعر الأعظم ، مما دفع علماء الفلك إلى التأكيد بأنه لا بد أنه نتج عن ثقب أسود، بعد ذلك بعامين ، لاحظ تلسكوب هابل الفضائي البقايا ولاحظ الوهج اللاحق القوي وانفجارات أشعة جاما (GRBs) التي أحدثها الاندماج.


والتي كانت متوافقة مع الثقب الأسود. ومع ذلك ، سيستغرق الأمر عدة سنوات أخرى من التحليل قبل أن يتمكن العلماء من رسم صورة كاملة لما نتج عن هذا الحدث المتفجر، وباستخدام بيانات من هابل والعديد من المراصد الأدوية.


 اكتشف فريق من الباحثين قرصًا سريع الدوران من المواد حول الثقب الأسود ونفاثًا نسبيًا منظمًا ينطلق منه، تألف الفريق من Kunal P. Mooley و Jay Anderson و Wenbin Lu ، المتخصصين في المجال الناشئ في المجال الزمني والفيزياء الفلكية Multi-Messenger (TD-MMA). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق