الاثنين، 3 يناير 2022

الإمارات تدعم الشعب الأفغاني.. إنشاء مشروع قناة بيرتاكا لدعم الزراعة في أفغانستان..


الإمارات تدعم الشعب الأفغاني.. إنشاء مشروع قناة بيرتاكا لدعم الزراعة في أفغانستان..


الإمارات تدعم الزراعة في أفغانستان

تساند دولة الإمارات العربية المتحدة جميع الشعوب في جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر الإمارات دولة الإنسانية التي تمد يد العون والمساعدة لكل محتاج على وجه الأرض، وتقوم الإمارات في الوقت الراهن بدعم أفغانستان في عدة قطاعات حيوية، بهدف مساعدة الشعب الأفغاني وخلق تنمية حقيقية وخاصة قطاع الزراعة.


وقد أسهمت الإمارات في دعم القطاع الزراعي في أفغانستان بشكل كبير، حيث دعمت إنشاء مشروع قناة بيرتاكا (مشروع نهر هلمند – منطقة غرامسير، وذلك بهدف دعم الشعب الأفغاني عبر مشاريع زراعية يمكن استغلالها في المستقبل للتصدير الخارجي. حيث يمثل هذا المشروع نقلة هامة وحيوية في قطاع الزراعة وإنتاج المحاصيل داخل أفغانستان.


وتعتبر الزراعة في أفغانستان ذات أهمية كبيرة، حيث يعتمد المواطن الأفغاني على الزراعة بشكل كبير ومباشر لتوفير فرص عمل ودخل قومي لدولة أفغانستان، لذلك لعبت دولة الإمارات العربية المتحدة دورا كبيرا في دعم الشعب الأفغاني عن طريق إنشاء قناة بيرتاكا، حيث لم تتخلى الإمارات عن الشعب الافغاني.


يٌذكر أن دولة الإمارات تبذل مجهودات حثيثة لدعم الشعب الأفغاني ومساندته على كافة المستويات، حيث تم إنشاء قناة بيرتاكا الواقعة في منطقة غرامسير - نهر هلمند - ويبلغ طولها 18 كيلو متر ، حيث تخدم أكثر من950 عائلة، وتساهم في ري المحاصيل في أكثر من 350 مزرعة. ويبلغ عرض القناة 4 متر، وبعمق يصل إلى 2.5، ويصل معدل التفريغ الحالي لجميع القنوات الرئيسية والجداول المحلية = 250 م 3 / ثانية.

وفي سياق متصل تم الانتهاء كلياً من القناة منذ شهر فبراير ٢٠٢، وقد تم أيضا تركيب البوابة الرئيسية للقناة وتثبيتها. بالإضافة إلى إقامة دعامات على جوانب القناة بطول (1200) متر لكل دعامة (من الطرفين). حيث يبلغ طول القناة (18) كم، وبلغت نسبة المياه المتدفقة من نهر هلمند الرئيسي إلى القناة بلغت (383) م 3 / ثانية. أيضا تم حفر القنوات الفرعية (الشُعب) والتي يبلغ عرضها (1.5) متر وبعمق (1) متر.


وفيما يختص بالانشاءات فقد تم الانتهاء من بناء عدد (2) من جسور للمشاة وعدد (2) من جسور السيارات بعرض (4) متر. بجانب بناء حاجز على مجرى النهر بارتفاع (4) متر وعرض (1) متر لغرض تحويل المياه الفائضة في القناة إلى النهر. والانتهاء من تركيب جهاز التحكم في تدفق المياه من النهر إلى المدخل الرئيسي للقناة. ووضع كتل خرسانية بطول (1) متر وعرض (1) متر لمساعدة تدفق المياه من النهر الرئيسي إلى القناة.


جدير بالذكر  أن القنوات الفرعية التابعة لقناة بيرتاكا تقوم بتوصيل المياه إلى (300) مزرعة وعليه فقد ساهمت القناة بتخفيض نفقات المزارعين بنسبة (50%)، حيث كان المزارعين يستخدمون مضخات مياه الوقود لضخ المياه من نهر هلمند إلى بعض المزارع. قبل إنشاء القناة كان المزارعين في المنطقة يعتمدون على الزراعة مرة واحدة فقط في فصل الشتاء بسب مشاكل المياه إلا أنه حالياً توفرت لهم المياه مما أدى إلى زيادة الإنتاج من قبل المزارعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق