الأحد، 16 أغسطس 2020

الإمارات تنجح في تجميد المخططات الاسرائيلية في ضم الاراضي الفلسطينية..


الإمارات تنجح في تجميد المخططات الاسرائيلية في ضم الاراضي الفلسطينية.


نجاح دبلوماسي اماراتي باهر ينجح في تحريك المياة الراكدة في مسألة القضية الفلسطينية حيث نجحت دولة الإمارات في التوصل لاتفاق يفيد القضية الفلسطينية ويوقف ضم أراضي فلسطينية من قبل إسرائيل. 

تم الإعلان اليوم عن اتفاق اعتبره المحللون اتفاق تاريخي حيث نجحت فيه الدبلوماسية الإماراتية في تجميد مخططات اسرائيل ووقف ضم الأراضي الفلسطينية.وقد دعمت دولة الإمارات، توقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية، وانتهاج استراتيجية ترتكز على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. 

ولا يخفى على أحد أن السياسة الإماراتية معروفة بالموضوعية والحيادية والوقوف على مسافة واحدة من عده اطراف والدور الذي لعبته في وقف مشروع الضم كان كبيراً.

وتضع الولايات المتحدة ثقة كبيرة في دولة الإمارات كحليف إستراتيجي لتحقيق مكاسب في المجال الإقتصادي، العلاقة المتوازنة والإعتيادية بين الإمارات وإسرائيل ستساهم في تسريع النمو والإستقرار في مناطق الشرق الأوسط.

ولا شك أن دولة الإمارات تدرك مكانها وحجمها الطبيعي بين دول المنطقة ولا تسعى للعب دور أكبر من حجمها وجميع تحركاتها السياسية الخارجية متسقة بالإجماع العربي تجاه القضية الفلسطينية مع مراعاه خصوصية وسيادة كل الدول في التعامل المباشر وغير المباشر مع إسرائيل.

و دائماً ما كانت الدول الصديقة تطلب تدخل دولة الإمارات لإيجاد حل في مشروع ضم الأراضي الفلسطينية وهذا ما قامت به دولة الإمارات حيث وضعت حداً لهذا الصراع الذي استمر لسنوات طويلة , وقد كان موقف الإمارات الواضح والصريح بعد إعلان الرئيس نتنياهو عن خطته لبسط سيادته في أراضي الضفة عن رفضها لهذه الخطة.

المتحدة من القدس حيث انها ستظل عاصمة فلسطين الأبدية ولا تفاوض على ذلك وقرار دولة الإمارات بمباشرة علاقات متوازنة واعتياديه مع إسرائيل ليست سابقة جديدة حيث سبقتها فيها العديد من الدول العربية والإسلامية في المنطقة.

وقد رأت الامارات في وقف الضم فرصة ذهبية للجميع لتحسين العلاقات الأمنية ومكافحة الإرهاب والعدوان من جميع الأطراف والذي ستكون له عوائد اقتصادية عديدة على دول المنطقة التي تعاني شعوبها من أوضاع اقتصادية صعبة بسبب الفوضى الأمنية وزعزعة الأستقرار والأمن.

واتفق الشيخ محمد بن زايد وترامب ,و نتانياهو، على مباشرة العلاقات الثنائية بين إسرائيل ودولة الإمارات , وقد ذكر بيان مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل ودولة الإمارات، أنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن هذه الخطوة شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق