الخميس، 18 أغسطس 2022

الكورتيزول.. تعرف على أفكار وخطوات طبيعية تساعد في خفض مستوى هرمون التوتر..

 

الكورتيزول.. تعرف على أفكار وخطوات طبيعية تساعد في خفض مستوى هرمون التوتر..



عند شعور المرء بالتوتر فإن الجسم يفرز هرمون يسمى الكورتيزول، وهو المسئول عن التعامل مع الحدث الذي تسبب في الشعور بالتوتر، وعلى الرغم أن إنتاج هذا الهرمون مفيد على المدى القصير للتغلب على مصدر التوتر ومساعدة الجسم على التعافي سريعا من الإجهاد، إلا أن أضراره على المدى البعيد كثيرة إذا ما تم إفرازه بكميات كبيرة. 


فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، إلى جانب تأثيره السلبي على جهاز المناعة، لذا فمن الأفضل إدارة مستويات الكورتيزول في الجسم، ومحاولة التحكم في إفرازه بكميات مناسبة، وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي تساعدك في ذلك وفقا لما جاء في موقع " ويب ميد".


تساعد ممارسة الرياضة على تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم، فالقيام ببعض التمرينات الرياضية البسيطة يحفز الجسم على إطلاق هرمون الكورتيزول بكميات مناسبة تقل بعد بعض ساعات، كما ينصح باتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على نسبة كورتيزول ملائمة في الجسم، فكل ما تتناوله له تأثير كبير على مستوى الهرمونات داخل جسمك.


كما يؤثر النوم على مستويات الكورتيزول في الجسم بشكل كبير، حيث أن اضطرابات النوم أو الأرق وعدم أخذ قسط كاف من ساعات النوم، يؤدي بطبيعة الحال إلى أن يظل مستوى الكورتيزول مرتفعا في الجسم الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الجسدية إلى جانب بقاء الجهاز العصبي متيقظا لفترة طويلة ما يشعر الفرد بالإجهاد الدائم وبالغضب لأقل الأسباب، لذا فمن الضروري تنظيم ساعات نوم كافية ومنتظمة يوميا.


عليك أيضا أن تختار الأشخاص المحيطين بك بعناية، فكونك على مقربة من أشخاص يعانون من التوتر والقلق باستمرار يجعل مستويات الكورتيزول مرتفعة باستمرار لديك، فحاول أن تقي نفسك دائما باختيار علاقات صحية وأشخاص إيجابيين.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © حقوق
تصميم : يعقوب رضا